السبت، 10 يونيو، 2017

المحتوى المثالي وقواعد التدوين،الدرس الثاني من سلسلة السيو: طريقة كسب صداقة غوغل.

ها أنا عدت لأكتب لكم الحلقة الثانية من سلسلة: طريقة كسب صداقة محرك البحث غوغل Google  . حيث في هذه الحلقة الثانية سأتطرق لمعلومات ومفاهيم عامة لها علاقة ببناء ارتباط قوي بين موقعك أو مدونتك بمحرك البحث غوغل Google ، لهذا يجب أن نكون جد واعيين لشيء هام جدا، هذا الشيء لا يهم فقط المدونات ولكن يهم كل المواقع بدون استثناء، وهو: المحتوى والبساطة  ! محركات البحث ( والزوار ) يحبون المواقع التي تجمع محتوى متخصص من المستوى الأول، محتوى غني، فريد، متميز وحصري.

1-      المحتوى :
ما الذي نعنيه بالمحتوى؟ كيف يمكننا معرفة إن كان المحتوى متخصص وفريد أو لا؟ أسئلة جيدة علينا طرحها لنفهم بوضوح...
المحتوى الفريد هو كل ما تكتبه على موقعك وأنت تشعر من قرار نفسك أنه حصري وخاص بك وتشعر بالرضا عنه ! قد تظن أن جوابي هذا غبي، لكن صدقني عليك دائما أن تتخيل نفسك مكان الزائر أو القارئ ، أن تتخيل لوهلة أن الموقع ليس ملكك وان تصدر أحكام وانتقادات بناءة في كل مرة تنشر فيها مقالا أو موضوعا، ما هو الحكم وبما شعرت بعد قراءة المقال؟ هل تحس بالتعب بعد كتابة المقال؟ هل تشعر أنك بدلت مجهودا كبيرا أو متوسطا؟ هل حاولت بسهولة أن توصل فكرتك للقارئ؟ هل مقالك مقسم بشكل جيد ويحتوي على فقرات؟ هل قمت بإدماج صور أو صورة تفسر المحتوى للقارئ؟ هل تظن أن القارئ سيستفيد مما تنشر؟
يجب أن تعلم بأن غوغل يقوم بدراسة وتحليل سلوك زوار موقعك، لنفرض مثلا أن شخص قام بالبحث في غوغل عن عبارة : » كيف تربح من الانترنت ؟  «  فقام بالدخول لموقعك عن طريق البحث ولنفرض أنه بمجرد دخول الزائر وجد الموضوع عبارة عن 4 أسطر فقط غير غنية بالمحتوى ومليئة بالبنرات الإعلانية مثلا أو بالفتحات الإجبارية... فهل تعتقد أن هذا الزائر سيبقى في موقعك أو مدونتك أو يزورها مرة أخرى؟ صدقني سيقوم بالخروج من موقعك بسرعة وكلما شاهد اسم مدونتك أو رابط لها لن يقوم بالضغط عليه أبدا...
مثل هذا التصرف من الزوار يتم أخذه بعين الاعتبار من طرف غوغل، وبالعكس إذا كان المحتوى غني ،مفيد وحصري ويعجب الزائر، فإن الزائر سيقضي وقتا كبيرا في مدونتك متنقلا بين مواضيعها الشيقة كما يمكن أن يضيف الموقع ضمن مفضلاته، ويقوم بمشاركة المحتوى مع أصدقائه، كما يمكن أن يشكرك على مجهوداتك من خلال التعليقات وأن يكون صديقا للموقع.

2-      البساطة :
كلمة البساطة لا تتطلب شرحا كبيرا، فهي تشرح نفسها بنفسها، وإذا اختلط عليك الأمر فخذ موقع غوغل كمثال، وكذلك العديد من المواقع الناجحة تعتمد أسلوب البساطة في تصميماتها، لهذا لا تجعل مدونتك أو موقعك مسرحا للألوان والمساحات الإعلانية وكثرة التعقيدات، فالزائر يحب البساطة كما يحب المحتوى الغني، كما أن القوالب المعقدة للمدونة تعقد وتبطئ من الأرشفة حيث يتم الأخذ بعين الاعتبار سرعة تحميل المدونة وسرعة تجاوب الروابط.

3-      التناسق :
حاول أن تجعل مدونتك مبتكرة وأنيقة، قم بتركيب قالب واضح ولا تقم بالخلط بين الكثير من الألوان، تجنب اللونين الأخضر والأحمر إن أمكن ( بعض الزوار مرضى بمتلازمة دالتون واللونين الشائعين هما الأخضر والأحمر لهذا نجد المواقع الكبيرة كالفيسبوك وتويتر تعتمد اللون الأزرق ) ، لا تنسى أبدا علامات العنوان Title tags أو balises titre ولا تنسى علامات Alt الوصفية للصور و جعل الصور مهيأة من أجل أرشفة جيدة.

4-      صياغة العنوان / تضمين الموضوع :
إنتبه جيدا للأخطاء الإملائية ولا ضرر إن كانت الأخطاء قليلة، وقم بكتابة عنوان واضح وجذاب وفي نفس الوقت الوصف يجب أن يشرح الفكرة العامة للموضوع بوضوح، ولا تقم أبدا بنسخ عناوين مستعملة علة مواقع أو مدونات أخرى: هذا يعتبر من طرف غوغل انتحالا ! وتأكد أن غوغل بارعة في اكتشاف هذه الأمور، وبغض النظر عن معاقبة غوغل فإن فعل مثل هذا الأمر سيفقدك المصداقية، لهذا اكتب العناوين بنفسك وفكر بطريقة إبداعية وفريدة، أنت المالك ويجب على المواضيع أن تعكس أسلوبك الحقيقي وكأنك تتكلم مع أحبائك وأصدقائك، اجعل الآخرين ينقلون وينسخون مواضيعك وعناوينك ولا تقم بالعكس، ولا تنسى أن تقوم بنشر مواضيعك المميزة مع تضمين اسم ورابط مدونتك ببعض المنتديات المشهورة.

5-      الصور :
بالنسبة للصور لا تنسى إدخال وصف للصور بالموضوع، مثلا إذا كانت الصورة تخص لاعب كرة قدم، فاكتب اسم اللاعب على وصف الصورة لأن هذه الطريقة تكسبك زوار كثر من أداة بحث غوغل عبر الصور.


6-      وثيرة التدوين ك
حاول الحفاظ على نفس وثيرة الكتابة والتدوين، من المفضل أن تكتب مقالا كل يوم، أعرف أحيانا أن هذا يكون صعب لأن المدون يمر أحيانا بظروف متشابكة في حياته، لكن بإمكانك أيضا الاستعانة بطلب خدمات مصغرة خاصة بالكتابة من موقع خمسات مثلا أو أي موقع آخر إن كنت ستغيب مدة طويلة لسفر، امتحانات أو عمل مثلا، كما أقترح عليك حلا آخر وهو كالتالي: في الأيام التي تشعر براحة وأنه بإمكانك كتابة أكثر من مقال ، استغل ذلك وأكتب اكبر عدد تقدر عليه لكن لا تنشر تلك المقالات دفعة واحدة، بل أنشر منها كل مقال يوميا، وهكذا تكون قد تغلبت على الإشكال، بهذه الحلول يمكنك المحافظة على وثيرة تدوين ممتازة لبقاء الزوار متصلين بمدونتك.


7-      القوة، التحمل، الصبر والاجتهاد:
ضع نصب عينيك هدفا تريد تحقيقه و بلوغه، حاول أن تتميز، أكتب محتوى حصري وغني، تعلم من أخطائك، حاول تحديد نقاط القوة بمدونتك ونقاط الضعف، لا تيأس أبدا وتحمل وثابر إلى آخر رمق، ولا تترك المجال لتعليق أو لشخص انتقدك بأسلوب غير لبق أن يدمر ما بنيته أو أن يحبط عزيمتك.


و إلى هنا أحبتي أكون قد انتهيت من الحلقة الثانية من سلسلة  كيف تصبح صديق غوغل Google، لم أبخل عليكم بالنصائح التي ستساعد في بناء أرشفة قوية لموقعكم أو مدونتكم، وصدقوني هذه ليست مجرد نصائح بل هي إستراتيجية مدروسة يتبعها أنجح المدونين في العالم، ولا تنسوا أن النتائج تتطلب استمرارا وتطبيقا دائما لهذه الإستراتيجية حتى نصل للنتائج المرجوة.


ونلتقي أحبتي إن شاء الله في الحلقة الثالثة من السلسلة قريبا ولا تبخلوا علي بتعليقاتكم ونشركم للموضوع ومتابعة المدونة 😊

إرسال تعليق

إكتب ماتبحث عنه وإضغط Enter لترى النتائج