الأربعاء، 15 مارس، 2017

عشرة نصائح لتصبح مدونا متميزا


عمل مدونة او موقع قد يبدو للبعض أمرا صعبا وعملية معقدة، لكن في الحقيقة الإنضمام غلى عالم التدوين وفئة المدونين أمر سهل جدا، بتطبيقك للنصائح العشرة التي اقدمها لك، تاكد أنك ستسطيع بناء الإنطلاق في عمل التدوين بنجاح:

1- تحديد الأهداف: 
قبل البدء في إنشاء المدونة الخاصة بك، فمن الضروري تحديد الأهداف المرجوة. لمدونتك فرصة أكبر للنجاح إذا كنت تعرف في وقت مبكر ما تريد تحقيقه وإنجازه. هل انت خبير في المجال الذي إخترته؟ هل تحاول الترويج لعملك أو شركتك الصغيرة؟ هل أنت مدون لمجرد المتعة فقط؟ هل تريد إستهداف فئة معينة لتربح من مدونتك؟ 
يجب ان تحدد اهدافك وترتبها حسب الأولوية، خذ ورقة وقلم وإكتب الأهداف على المدى القصير مثلا بعد 6 أشهر والاهداف التي تريد بلوغها على المدى الطويل مثلا بعد سنة أو سنتين.

2- معرفة الجمهور:
يجب أن يعكس تصميم ومحتوى مدونتك او موقعك توجهه وان يكون عند تطلعات الجمهور، وأن تحدد سلفا الفئة التي تريد إستهدافها وتضع خطة لذلك، مثلا مدونتي abdessamadweb.com ففكرتي فيها هي أن أركز على المدونين العرب ليستفيدوا من خبرتي المتواضعة في مجال التدوين واقدم لهم خدمات مناسبة لهم ومرافقتهم بالدعم وتقديم نصائح يعني انا أعرف من استهدف، هكذا أريدك انت... أن تحدد من تستهدف.

3- الإنسجام :
الإنسجام هو امر جد مهم ولا يجب إغفاله ابدا بحيث يعطي إنطباعا عن مدونتك، فعليك إعتبار مدونتك كعلامة تجارية خاصة مثل أي علامة مشهورة ولا تحتقر عملك او تستصغره أبدا، أن تكون منسجما يعني ان تكون دائما عند تطلع متابعيك وجمهورك ومشتركيك وان تكون جاهزا للإجابة على إستفساراتهم وحاجياتهم إن كان من السهل عليك تحقيقها.

4- الإستمرار: 
المدونين الذين يغيبون عن التدوين وليسوا مستمرين لمدة طويلة فغالبا ما ينظر الجمهور إلا مدوناتهم كصفحات ويب ساكنة لا فائدة منها، كما يتم تجاهل مدوناتهم من طرف محركات البحث وتصبح في آخر الترتيب، وصدقني فنشر موضوع حصري واحد يوميا يأتي بنتائج مبهرة بعد شهر فقط فالأهم هو الحصرية والإستمرار، إذن فمن الضروري تحديث المدونة بإستمرار حتى لا تفقد مشتركيك بل حتى تزيد متابعيك المهتمين بالمحتوى الغني.



5- التواصل: 
عليك تمكين متابعي مدونتك وجمهورك من الوصول إليك بأسهل الطرق الممكنة، فاحد الجوانب التي تميز المدونات الناجحة هو التواصل فمن الضروري الرد على التعليقات وأسئلة القراء وتقديم الدعم لهم في حالة الضرورة، بل والمساعدة لأقصى حد وإنطلاقا من هذا السلوك الإحترافي فتاكد انك ستكسب ثقة كبيرة بينك وبين جمهورك من الصعب أن يكسرها منافسيك.

6- أن تكون مرئيا:
يجب عليك التفكير في بدل جهد كبير خارج المدونة كذلك، وتشمل هذه الجهود تقصي الحقائق والبحث عن مدونين يزاولون نفس النشاط والمجال الخاص بمدونتك وان تبقى على إتصال معهم لتبقى دائما على جديد، تكوين علاقة مع ناس يعملون في نفس المجال من شأنها أن تنعم عليك بالأفكار والأراء والإنتقادات البناءة، كما يجب عليك أن تكون مرئيا على الشبكات الإجتماعية.

7- أقدم على المخاطرة:
المدونون الجدد غالبا مايتخوفون من ادوات التدوين الجديدة او تجريب المميزات الجديدة على مدوناتهم، لا تخف من المجازفة و وتجريب كل ماهو جديد لكن لا تقع في فخ التغييرات المفرطة والمزعجة للزوار.

8 - إطلب المساعدة: 
طلب المساعدة هو شيء طبيعي جدا، حتى المدونين الأكثر تقدما والأكثر خبرة في عالم التدوين  يفعلون ذلك لأنهم يعرفون أن التغييرنحو الأفضل أهم من الخجل أو التكبر عن طلب المساعدة، المدونين هم جزء من مجتمع متماسك عكس ما تضن وفي أغلب الأوقات يساعدون بعضهم حتى يتعلم الجميع، تذكر أن نجاح المدونات يعتمد على التواصل وتبادل المعرفة، لذلك دائما تسأل ودائما تعطي.

9 - الاستمرار في التعلم:
كل يوم تظهر الأدوات الجديدة المتاحة للمدونين، فعالم التدوين والأنترنت يتقدم بسرعة كبيرة وعليك مواكبة هذا التقدم بإستمرار لدى عليك دائما انا تأخذ وقتا للدراسة الذاتية والبحث عن المنتجات والأدوات الجديدة التي يمكن أن تكون مفيدة لمدونتك.

10- انت مدونتك:
إعتبر ان مدونتك إمتداد لنفسك قم بالتدوين على طريقتك الخاصة ولا تقلد أحدا أو تنسخ من أحد، قم بإدماج شخصيتك في المدونة أتبث نفسك وقوتك من خلال التدوين، انسجم مع تعليقات الزوار وأسس معهم روابط خاصة قم بدراسة كل الإستراتيجيات ووضع خطة مناسبة لك، لا تكتب في مجال لا تفهم فيه وإنطلق نحو الامام ، وسع مخيلتك ولا تكبح جماحك.

وفي الأخير نتمنى مشاركتكم في التعليقات 👇 بالنصائح التي ترون أن من شأنها أن ترفع مستوى التدوين وان تجعل المدونة ناجحة.
  1. شكرا لك
    https://kingsof-technology.blogspot.com/

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب وبارك الله فيك
      مدونتك جميلة وقيمة - يمكننا التبادل اعلانيا

      حذف

إكتب ماتبحث عنه وإضغط Enter لترى النتائج